Menu
Your Cart

Journal Blog RSS Feed

٠١ مارس التلفزيون وحلم الطفولة
0 338
التلفزيون وحلم الطفولةأمل عمر الحامدعقد الثمانينيات من أجمل الحقب الزمنية في القرن الماضي! ربما لأنني عشت هذه الحقبة  في طفولتي المبكرة، أذكر وقتها برامجا في منتهي العمق والجمال مثل: (إفتح ياسمسم) و(الرجل الحديدي) و(عدنان ولينا) و(غرانديزر) والمسلسل: (إلى أبي وأمي مع التحية).برامج عديدة كانت تبلور شخصياتنا كالتي ذكرتها أعلاه أو (برنامج العلم والإيم..
٠١ مارس د. موسيقى
0 568
 يُقال في علم النفس أن (الموسيقى) توقظ الذكريات وتساعد على إثارة المشاعر والعواطف بل وتخفف التوتر!ولم لا؟!فالموسيقى تلك اللغة الحنونة  التي  لطالما عزفت على وتر أرواحنا!     وغنت قلوبنا لحناً لتلك اللحظات والتي قد تمر كـ الومضة على جدار ذكرياتنا  اشتياقاً إلى ذكريات قلوبنا مع نحب!وفي لحظة شعرنا وتمنينا أن الزمن لو توقف!  لنعود لتلك اللحظات!فالحياة ..
٠١ مارس الميل الأدبي الروائي. سحر الغواية وهندسة التشكيل
0 429
“إن الرواية التي لا تغيِّر المؤلِّف ولا القرّاء ليست ضرورية.” موريس نادو :فكرة المبتدأكيف سأستطيع؟ ومن أين ستتولد الفكرة الأولى؟ وكيف ستتدفق باقي الأفكار إلى أن تؤول في تراصِّها وانتظامها إلى توليف مكتمل ومتناسق؟أسئلة بديهية يواجه بها كل يوم من يكتب أو يبدع أو ينتج أو يخلق شيئا جديدا غير مسبوق في ماهـيته أو هـويته أو تمَـرُّده. ففي عالم الخلـق والك..
٠١ مارس بوملحة يستعرض في «الفريج» ذكريات الزمن الجميل
0 410
المصدر: محمد الجوكر، جريدة البياننتواصل للعام السابع على التوالي، ونتناول هذه المرة عملاً توثيقياً آخر بالكلمة والصورة، فالذكريات تعني الكثير لكل إنسان، وتبقى عالقة بالأذهان على مر السنين، وصور الذكريات هي التي تجسد أصل وأساس الحكاية، لأنها تذكرنا بالأيام الجميلة التي نتمنى أن تعود إلينا من جديد. «كانت أيام» جزء مهم في مسيرة الرياضة الإماراتية، يست..
٠١ مارس ذكريات بوملحة مع الزمن الجميل.. محمد بن راشد أسس فريق الزمالك ولعب فيه ثم تغير للوصل
0 512
المصدر: محمد الجوكر، جريدة البياننتواصل للعام السابع على التوالي، ونتناول هذه المرة عملاً توثيقياً آخر بالكلمة والصورة، فالذكريات تعني الكثير لكل إنسان، وتبقى عالقة بالأذهان على مر السنين، وصور الذكريات هي التي تجسد أصل وأساس الحكاية، لأنها تذكرنا بالأيام الجميلة التي نتمنى أن تعود إلينا من جديد.«كانت أيام» جزء مهم في مسيرة الرياضة الإماراتية، يستع..
٠١ مارس لماذا ينبغـي أن تقـرأ الكـتب التـي تكـرهـها؟
0 97
باميلا بول –ترجمة : بدر بن خميس الظفري –سوف أطرح عليك أيها القارئ تحديًا يتعلق بالقراءة: تناول أي كتاب تعتقد يقينا أنه لن يعجبك، كتاب أسلوبه يبدو غير صحيح، ليس من الكتب التي تجذبك لقراءتها، كتاب سيرة مؤلفه لا تروق لك. بل دعونا نجعل هذا التحدي أكثر صعوبة. تناول كتابًا تعتقد أنك سوف تكره قراءته، من الكتب التي تحمل موضوعات توقفت عن قراءتها منذ أيام ال..
٠١ مارس د: موسيقى! الجزء الثاني
0 66
تتمة لـد: موسيقى!  الجزء الثانيأمل الحامدمر شهر وأكثر وقد اشتقت لكم قرائي الأعزاء هنا عبر موقع الدار الإماراتية الرائدة: (مداد للنشر والتوزيع).وسنكمل الحديث معاً عن: (الموسيقى)! وتتمة لمقالنا بعنوان: (د: موسيقى) هل مازال في ذاكرتم؟حيث توقفت معكم فيه عند هذا السطر:من الأصوات أيضاً ماهر زين والذي سأتحدث عنه إن شاء الله في الجزء الثاني من هذا المقال!م..
٠١ مارس وأنت هل عرفت؟!
0 74
وأنت هل عرفت؟!أمل الحامدطاف جبريل بسيدنا ” إبراهيم” عليه السلام وكان يريه مناسك ومشاهد الحجفقال  له أعرفت؟ فقال له  سيدنا إبراهيم عليه السلام : (عرفت عرفت)ولهذا سمي هذا الجبل  بـ “عرفة”والرواية الأخرى المعروفة وهي إلتقاء أبو البشر سيدنا “آدم” عليه السلام بأمنا حواء عليها السلام بعد خروجهما من الجنة بهذا المكان ولذلك سمي بعرفة!وأنت : (هل عرفت)؟هل عر..
٠١ مارس قراءة في رواية حدائق الرئيس للروائي عبيد بوملحه
0 89
حدائق الرئيس: الواقعية المطلقة والرمزية التامةما زال الإبداع الانساني يسمو بالانحطاط البشري، مبيناً وكاشفاً أو ملامساً مقوّماً محاوراً للفكر أو الروح من أجل المبادىء الحياتية الراسخة والمتغيّرة، يسري مثل النهر شاقّاً طريقه في القلوب والعقول القابلة وناحتاً المتحجر منها، مبعثه الصراع الانساني الأبدي للفرد مع نفسه أو مع الآخرين – بصورة شخصية أو موضوع..
٠١ مارس الكواكب السبعة
0 68
الكواكب السبعة!أمل الحامدلكل منا طريقته في العودة!رائحة الطفولة بتفاصيلها : (صوت الأب ومفاجأته لأطفاله بهدايا كل عيد ومناسبة أو الحلوى أثناء عودته من إلى المنزل بعد ساعات عمله المتأخرة!)أو فيلم كرتون  وأحداثه والتي قد نربطها بأحداث حياتنا عندما نكبر وقد إشتعل الرأس شيباً!ولمن يقرأ لي يعلم ويعرف جيداً أنني تحدثت في أكثر من مقال عن الرسوم المتحركة وت..
٠١ مارس اعترافات أكاديمي متقاعد الروح مرصد ومصدر
0 62
اعترافات أكاديمي متقاعد  الروح مرصد ومصدرالتساؤل لبّ المعرفة، وإدراك حدود العلم إدراك يعلمه الحاذق، فيتنبّه لإمكانياته ويفطن إلى ما فاته، ويدرك حينها حجم الفجوة بين إمكانياته والمستوى الذي يستطيع الوصول إليه، فيشحذ الهمم، يشمر عن أكمامه ويربط على بطنه مدركاً طريق الوصول، ولا يتأتى ذلك إلّا بالتأمل الهادىء والانفصال عن مشاغل ومنغصات الحياة، في جلسة ..
٠١ مارس كل الأشياء، تشظي النص
0 68
قبل البدء في تحليل البنيوية والأسلوبية في رواية “كل الأشياء” للأستاذة بثينة العيسى سنسرد مدخلاً تاريخياً للعلاقة بين الأدب والمجتمع والسلطات والتي تعتبر الفكرة الرئيسية للرواية، حيث يلعب الأدب دوراً مهماً في بناء الوعي المجتمعي وفهم الذات وإدراك العلاقات الانسانية بين الفرد والفرد أو الفرد مع ذاته أو بين الفرد والمؤسسات والسلطات؛ سواء كانت قانونية ..
عرض 1 الى 12 من 45 (4 صفحات)